بحث داخل الموقع

يناير 25، 2016

الفصل التاسع عشر: خلافة القاهر بالله بن المعتضد من الباب الثاني: الخلافة العباسية .. من كتاب "مآسي الخلافة كنظام للحكم"


ستقرأون في هذا الفصل عن أسوأ الحكام سفكا للدماء والإنتقام والدهاء ألا وهو الخليفة العباسي الشاب محمد بن المعتضد الذي تولى الخلافة بعد أخيه المقتدر وحمل لقب القاهر، وكانت سيرته الذاتية أغرب من الخيال لا يستطيع أي كاتب أو أديب أن يصوغ مثلها ولو حدث لاتهموه بالمبالغة فى الخيال ، ولكن حقائق التاريخ تكون أحيانا أغرب من الخيال .. تابعونا.

.
دراسة تحليلية من كتاب "مآسي الخلافة كنظام للحكم" لمؤلفه الكاتب المفكر عبد المنعم الخن - (الباب الثاني - الخلافة العباسية الفصل التاسع عشر/ خلافة القاهر بالله بن المعتضد بالله بن الموفق طلحة)
من هو الخليفة القاهر بالله؟... 
هو ابو منصور محمد بن احمد المعتضد بن الموفق طلحة بن جعفر المتوكل بن محمد المعتصم, وهو الخليفة العباسي التاسع عشر, ولد في بغداد في 5 جمادى الاولى 287ه الموافق 8/5/900م , وامه هي قبول التركية, ودامت خلافته من عام 320ه الموافق 932م الى عام 322ه الموافق 934م
.
سماته وصفاته:
قال ابو عبد الله شمس الدين الذهبي في كتاب (سير اعلام النبلاء): كان أسمر مربوعا أصهب الشعر، طويل الأنف..
قال أبو بكر الصولي محمد بن يحيى في كتابه (الأوراق في أخبار آل العباس) : «كان أهوج، سفاكا للدماء، قبيح السيرة، كثير التلون والاستحالة». 
وكان منافقا ففي الوقت الذي أمر بتحريم القيان والخمر ، وقُبض على المغنيين ، و نفي المخنثين وكسر آلات اللهو ، وأمر ببيع المغنيات من الجواري ، كان مع ذلك لا يصحو من السكر ولا يفتر عن سماع الغناء.
.
قبل توليه الخلافة:
تأثر بأبيه الخليفة المعتضد وأخيه الخليفة المقتدر ، ولكن أكبر تأثير فى حياته جاء من أم المقتدر السيدة التى حكمت الخلافة العباسية حوالي ربع قرن من الزمان طيلة تولى أبنها المقتدر الخلافة , لقد كان المعتضد سفاكا للدماء جريئا مقداما حازما شديد الهيبة ، وورث إبنه القاهر هذه الصفات ، إلا أنه لم يرث عن أبيه عقله وسياسته ودهاءه ، ولذلك تحول إلى مجرد طاغية يسفك الدماء حبا فى الانتقام ورغبة فى التسلية مما عجل بنهايته فى الحكم ، ولولا نوازع الانتقام التى عاشها فى أيامه قبل تولى الخلافة لكان له شأن آخر.
.
توليه الخلافة:
بعد مقتل الخليفة المقتدر بالله اجتمع قاتلوه واختلفوا فيما بينهم من يولوه على الخلافة وكان المتسببين في قتل المقتدر عدة أشخاص هم مؤنس الخادم وإسحاق النوبجتي وعلي ابن يلبق وأبوه يلبق وابن مقلة , وطرحت عدة اسماء اولها ابو العباس بن المقتدر, لكن رفض لانه ابن المقتول, ثم طرح اسم محمد بن الخليفة المكتفي لكنه رفض, ثم طرح اسم محمد بن المعتضد واتفقوا, فأجلسوه على كرسي الخلافة وتلقب بلقب "القاهر بالله", ونقش على العملة لقب " القاهر بالله المنتقم من أعداء الله لدين الله ", وكان مؤنس الخادم كارهاً لذلك لما يعلم من خبث نية القاهر وشره اتجاههم وجرئته, ولكن يريدون ان ينهوا هذه الازمة باسرع وقت كي لا تحل الفوضى, فبايعوا القاهر في 27 شوال 320ه الموافق 30/10/932م. وكان عمره حينذاك حوالي 23 عاما , وعين أبا علي بن مقلة وزيرا له.
.
نشئة الخليفة القاهر وسيرته الأغرب من الخيال:
كان أبوه الخليفة المعتضد مسرف في الجنس حتي قال بعض المؤرخين أن موته يرجع لأفراطه في الجماع , ولأن المعتضد أنجب الكثير من الأولاد منهم ثلاثة ذكور وأحد عشرة أنثي , وكان المعتضد ذواقة للنساء وكان يتوق إلى التجديد ، وقد رأى جارية أسمها " ناعم" قضى معها ليلة فحملت وولدت له المقتدر. وانشغل عنها المعتضد بباقي الحسناوات ولكنها لم تنشغل عنه ، فلم تطق ناعم أن يهجرها سيدها ويهملها إلى هذا الحد فافتعلت المشاكل وأقامت القصر وأقعدته فى " شغب" مستمر فأهانها الخليفة وضربها وأطلق عليها اللقب الذي حملته إلى النهاية وهو لقب "شغب" والزمها بان تعكف على ابنها الرضيع وخصص لهما بيتا أصبح بالنسبة لها سجنا إجباريا.
.
كانت "شغب" تأتيها الأخبار بأن المعتضد انشغل بغرام فاتنة جديدة كان اسمها "قبول " فأطلق عليها لقب " فتنة " وحملت منه ولدا سماه محمدا وكان ذلك سنة 287 هـ ( وهو الذى أصبح الخليفة القاهر فيما بعد )، ولقد شاع فى القصر بأن الخليفة المعتضد همّ بأن يقتل ابنها المقتدر الصبي لأنه تنصت عليه فى بيته فوجده يطعم أطفال الخدم من نفس الطعام الذي يأكله فخاف أن يكون ذلك نذير سوء ينبئ عن سلوك قادم لذلك الصبي حين يتولى الخلافة فتضيع حرمة الخلافة ووقارها , وأثناء ذلك قتلت " فتنة " في ظروف غامضة وتركت ابنها الرضيع ( محمد ) الذي تلقب فيما بعد باسم "القاهر" فعهد به أبوه إلى "شغب" التي ربته مع إبنها ولكن حدث أن المعتضد إنشغل بحب جديد ومحظية أخرى هى "دريرة" التي قتلت في نفس الظروف الغامضة وأتهمت "شغب" في التورط في هذه الجريمة وكان المعتضد على وشك أن يقطع أنفها ويشوه وجهها ، ولكنه رجع عن ذلك ربما لأنها ترعى ولدين له وهما المقتدر والقاهر . ثم مات المعتضد بعد مقتل حبيبته "دريرة "ببضعة أشهر، أى سنة 289 هـ .
.
وحين مات المعتضد كان أكبر أولاده ( المكتفى ) قد بلغ الخامسة والعشرين من العمر فتولى الخلافة ، وكان (المقتدر ) فى السادسة من عمره ، وكان عمر القاهر عامين فقط ..أى كان هناك أمل لدى شغب فى أن يتولى ابنها (المقتدر ) الخلافة بشرط أن يموت الخليفة (المكتفى ) فى نفس التوقيت الذي يبلغ فيه (المقتدر) الحلم ، والغريب أن ذلك ما حدث ..إذ أن الخليفة الشاب ( المكتفى بالله ) مات شابا سنة 295 هـ ، بعد أن حكم أقل من ست سنوات ، وحين توفى كان (المقتدر ) قد أحتلم وأصبح صالحا لتولى الخلافة ، وفعلا تولاها فى الثالثة عشرة من عمره , ورغم ثورة قامت ضده وضد أمه "شغب" تم علي أثرها عزل " المقتدر "وبويع مكانه " ابن المعتز "، لكن الثورة فشلت ولقي المتآمرون جزاءهم سريعا وعاد " المقتدر " للخلافة، وحدثت تلك الوقائع بعد تولية ( المقتدر ) بأربعة أشهر.
.
أكتفي القاهر بمراقبة ما يجرى خلال خلافة أخيه المقتدر ، حيث أمسكت أم المقتدر بمقاليد الأمور وجعلت خادمتها وصديقتها وشريكتها فى التآمر وتدعي " ثمل " تشارك فى الحكم إلى درجة أنها جعلتها قاضيا للقضاة سنة 206 .ويقول ابن الجوزى فى تاريخ (المنتظم )" قعدت ثمل القهرمانة من أيام المقتدر للمظالم وحضر مجلسها القضاة والفقهاء "
.
تأكد القاهر من صحة الاتهامات التى قيلت عن اشتراك "شغب" زوجة أبيه و"ثمل" صديقتها فى مقتل أمه ، ومن الطبيعي أيضا أن ينتظر فرصة الانتقام من أخيه المقتدر وأمه شغب وكل من يمت لهم صلة , وجاءته الفرصة حين حدث نزاع بين الخليفة المقتدر ومؤنس الخادم أقوى شخصية عسكرية فى الدولة العباسية ، واشترك القاهر فى تلك المؤامرة التى حدثت بعد أحدى وعشرين سنة من خلافة المقتدر أى سنة 317 هـ ، ونجحت الثورة فى عزل المقتدر وإجباره على كتابة وثيقة بالتنازل عن العرش لأخيه القاهر، وذلك يوم السبت منتصف شهر محرم ، وظل القاهر خليفة حتى اليوم التالي الأحد ثم عزلوه عن الخلافة ، إذ أن الجنود قد غيروا رأيهم وطالبوا بعودة المقتدر فأعيد وجددوا البيعة له ، وكان من المنتظر أن يعاقب القاهر بالقتل حسب العرف السائد فى الدولة ، إلا أن القاهر دخل على أخيه (غير الشقيق ) المقتدر وهو يبكى ويرتجف قائلا " الله الله فى نفسي " وكان قبلها قد جرى يبكى إلى أم المقتدر فتوسطت له عند أبنها الخليفة ، فعفا عنه وأحتضنه وقال له " يا أخى أنت والله لا ذنب لك ، والله لا يجرى عليك منى سوء أبدا فطب نفسا " , ولكن التقاليد كانت تقضى بحبس القاهر، فأقام القاهر سجينا عند أم المقتدر ترعاه كما كان فى طفولته وكانت تجلب له أحسن الطعام وأجمل الجواري , حتي نشب القتال بين المقتدر ومؤنس الخادم فى شوال 320 هـ وأسفرت عن مقتل المقتدر وتولى "القاهر" الخلافة فى اليوم التالي 28 شوال لتبدأ المرحلة التالية من حياته .. خليفة يحمل لقب " القاهر بالله المنتقم من أعداء الله لدين الله " ! ونقش هذا اللقب على العملة المالية التى أصدرها وكأنه يلخص سياسته فى الانتقام ممن أساء إليه.
.
وكانت أولى ضحاياه من أبناء أخيه المقتدر ونسائه ثم ـ ( شغب ) أم المقتدر التى قامت على حضانته صغيرا ، وأنقذته من القتل كبيرا . فصادر أموالهم وعذبهم عذابا شديدا , ثم كانت نهاية شغب أم المقتدر على يديه ، ولم يشفع مرضها ولم تشفع فجيعتها بابنها "المقتدر" المقتول لدى القاهر، بل أفرغ فيها شحنة الحقد القديم فضربها بيده وعلقها فى السقف برجل واحدة وأشرف على تعذيبها بنفسه حتى تعترف بما خبأته من أموال ..وظل يراقبها وهى معلقة فى السقف ، وتبول على نفسها فيغطى بولها وجهها ، وهو يتلذذ بما يرى , وبعد الفحص والتدقيق لم يجد عندها من المال إلا ما اعترفت به من قبل ، ولكن نفسه لم تسمح بإعفائها من العذاب إلا بعد أن أجبرها على أن تتنازل له عن أملاكها , وبعد أن شفى القاهر نفسه وانتقم من شغب وأحفادها استدار إلى الذين عاونوه على الوصول للسلطة يريد أن يتخلص منهم ليخلو له الجو فاعتقلهم بعد فشل ترتيبهم في خلعه وتوليه إبن المكتفي فذبحهم ودفن ابن المكتفى حيا .. ولم ينج من هذه المذبحة إلا الوزير ابن مقلة الذي هرب واختفى.
النهاية المأساوية للخليفة القاهر 
مارس القاهر ساديته ووحشيته كما يحلو له ، فقال الصولى : "أنه كان يخرج ومعه حربة محماة فلا يرجع بها حتى يقتل بها رجلا " ، ويقول عنه المسعودي : " اتخذ حربة عظيمة يحملها فى يده إذا سعى فى داره ويطرحها بين يديه فى حال جلوسه ويباشر الضرب بتلك الحربة لمن يريد ضربه ..".
وجاءت نهايته بتدبير الوزير المختفي ابن مقلة ، إذ أقنع الجنود بأن الخليفة قد أعد لهم مغارات تحت الأرض ليدفنهم ، واستعان ابن مقلة بعملاء له داخل قصر الخلافة يكرهون الخليفة الجديد ويرتعبون من حربته وقسوته ، فعزموا على أن يبدءوا به قبل أن يبدأ بهم ، فهجموا على القصر واعتقلوه وطلبوا منه التنازل عن الخلافة لابن أخيه الراضي ابن المقتدر ، فرفض ، فما كان منهم إلا أن فقعوا عينيه بمسمار محمى فسالت عيناه على خده ، وعزلوه ، وتولى مكانه الراضي ابن المقتدر. 
.
وتبدأ بذلك المرحلة الأخيرة من حياة القاهر ، والتى تبدأ بعزله يوم السبت الثالث من جمادى الأولى سنة 322 هـ بعد خلافة قصيرة استمرت ثمانية عشر شهرا وسبعة أيام . استمرت حياته بعدها تحمل سطورا أخرى من المآسي .فقد ظل القاهر محبوسا مكفوف البصر حتى سنة 333 هـ .
ويذكر المسعودي أن الخليفة الراضي استدعى عمّه القاهر بعد عزله وحقق معه فى الأموال التى صادرها من القواد العباسيين مؤنس الخادم وغيره ، فأنكر معرفته بتلك الأموال، فعذبه الراضي بأنواع من العذاب فلم يقر بشيء ، فغيّر الراضي الطريقة معه ، فقربه وأدناه واستماله وداهنه وشكا إليه حاجته للمال حتى يعطيه للجند لتسكن ثورتهم وأن المال المدفون لن يستطيع القاهر الانتفاع به ، فأظهر القاهر الاقتناع بما سمع وقال للراضي " إن المال مدفون فى البستان الجديد الذي أقمته فى خلافتي " ، وكان القاهر قد انفق الكثير فى إنشاء ذلك البستان وتزيينه واستجلب له الغريب من الأشجار ، وكان الراضي بعد توليه الخلافة مغرما بذلك البستان والقصر الذي يتبعه ، فقال الراضي للقاهر : فأين دفنت المال فى ذلك البستان ؟ فقال له : أنا مكفوف لا أهتدي إلى مكان فاحفر أنت بالبستان تجده ، فحفر الراضي كل شبر من البستان وأساسات القصر حتى خرب المكان فلم يجد شيئا ، فاستدعى القاهر وسأله فقال : وهل عندي مال ؟ إنما كانت حسرتى فى جلوسك فى البستان فأردت أن أحيل بينك وبين تمتعك بهذا البستان وتلك القصر , فندم الراضي وحبسه ، ثم أطلقوه سنة 333هـ فوقف فى جامع المنصور يتسول من الناس ويقول لهم : تصدقوا على فأنا من قد عرفتم .. وكان ذلك فى خلافة المستكفى حتى يشنع عليهم ، فمنعوه من الخروج إلى أن مات سنة 339 هـ عن ثلاث وخمسين سنة. 
.
لقد كانت حياة القاهر العباسي حافلة بالمواجع و الغرائب ، حتى أن السلطان بيبرس حين تولى السلطة بعد اغتيال قطز فكر فى أن يتلقب بالسلطان القاهر فلما عرف بقصة حياة القاهر العباسي رفض هذا اللقب واختار لقب آخر وهو الظاهر بيبرس.
.
هل بعد ما قرأتم من أمر الخليفة المقتدر والقاهر والراضي وإبن مقلة وزوجة الخليفة المعتضد "شغب" و "فتنة" ومؤنس الخادم , ألا تعطوني الحق في تسمية كتابي "مآسي الخلافة كنظام للحكم" ؟
.
المراجع:
ابو عبد الله شمس الدين الذهبي في كتاب (سير اعلام النبلاء)
أبو بكر الصولي محمد بن يحيى في كتابه (الأوراق في أخبار آل العباس)
أبو الحسن المسعودي في كتابه (مروج الذهب ومعادن الجوهر)
جلال الدين السيوطي في كتابه (تاريخ الخلفاء)