أولُ مَا بُدِئَ به رسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم من الوَحْيِ الرؤيا الصادِقَةُ في النَّوْمِ، فكان لا يَرَى رؤيا إلا جاءتْ مِثْلَ فَلَقِ الصُّبْحِ، فكان يأتِي حِرَاءً فيَتَحَنَّثُ فيه، وهو التَّعَبُّدُ، الليالِيَ ذواتِ العَدَدِ، ويَتَزَوَّدُ لذلك، ثم يَرْجِعُ إلى خديجَةَ فتُزَوِّدُهُ لمِثْلِها، حتى فَجِئَهُ الحقُّ وهو في غارِ حِرَاءٍ، فجاءه المَلَكُ فيه، فقال: اقْرَأْ، فقال له النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : ( فقُلْتُ: ما أنا بِقَارِئٍ، فأخَذَني فَغَطَّني حتى بَلَغَ مِنِّي الجَهْدُ، ثم أَرْسَلَني فقال: اقْرَأْ، فقُلْتُ: ما أنا بِقَارِئٍ، فأَخَذَني فغَطَّني الثانيةَ حتى بَلَغَ مِنِّي الجَهْدُ، ثم أَرْسَلَني فقال: اقْرَأْ، فقُلْتُ: ما أنا بِقَارِئٍ، فأخَذَنِي فَغَطَّنِي الثالثةَ حتى بَلَغَ مِنِّي الجَهْدُ، ثم أَرْسَلَنِي فقال: {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ} - حتى بَلَغَ - {عَلَّمَ الإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ} فرَجَعَ بِهَا تَرْجُفُ بَوادِرُهُ، حتى دَخَل على خَدِيجَةَ، فَقَالَ: «زَمِّلوني زَمِّلوني» فزَمَّلوه حتى ذهب عنه الرَّوْعُ، فقال: «يا خَدِيجَةُ، ما لي» وأَخْبَرَها الخبرَ، وقال: «قد خَشِيتُ عَلَى نفسي» فقالَتْ له: كَلَّا، أَبْشِرْ، فواللَّهِ لا يُخْزيك اللَّهُ أبدًا، إنك لَتَصِلُ الرَّحِمَ، وَتَصْدُقُ الحديثَ، وَتَحْمِلُ الكَلَّ، وَتَقْري الضيفَ، وَتُعينُ عَلَى نَوائبِ الحَقِّ، ثم انطَلَقَتْ به خَديجةُ حتى أَتَتْ به وَرَقَةَ بْنَ نَوْفَلِ بْنِ أَسَدِ بْنِ عَبْدِ العُزَّى بْنِ قُصَيٍّ وهو ابْنُ عَمِّ خَدِيجَةَ أخو أبيها، وكان امْرَأً تَنَصَّرَ في الجاهليةِ، وكان يكتُبُ الكتابَ العربيَّ، فَيَكتُبُ بالعربيةِ من الإنجيلِ ما شاء اللَّهُ أن يَكتُبَ، وكان شَيْخًا كبيرًا قد عَمِيَ، فقالتْ له خديجةُ: أَيِ ابْنَ عَمِّ، اسمَعْ من ابنِ أخيكَ، فقال ورقةُ: ابنَ أخي ماذا تَرَى؟ فأَخبَرَهُ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ما رَأَى، فقال ورقةُ: هذا النَّاموسُ الذي أُنزِلَ على موسى، يا لَيْتَني فيها جَذَعًا، أكونُ حَيًّا حينَ يُخْرِجُكَ قَوْمُكَ. فقال رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : «أوَمُخْرِجِيَّ هم» فقال ورقةُ: نعم، لم يَأْتِ رجلٌ قَطُّ بِمِثْلِ ما جِئْتَ به إلا عودِيَ، وإن يُدْرِكْني يَوْمُكَ أَنْصُرْكَ نصرًا مُؤَزَّرًا، ثم لم يَنْشَبْ ورقةُ أن تُوُفِّيَ، وفتَر الوَحيُ فَتْرَةً حتى حَزِنَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلم فيما بَلَغَنَا حُزْنًا غَدا منه مِرارًا كَيْ يَتَرَدَّى من رُءُوسِ شَواهقِ الجبالِ، فكلما أَوْفَى بذِرْوَةِ جبلٍ لكي يُلْقِيَ منه نَفْسَه تَبَدَّى له جِبريلُ، فقال: يا محمدُ، إنك رسول اللَّهِ حَقًّا، فيَسْكُنُ لذلك جَأْشُهُ، وَتَقِرُّ نَفْسُهُ، فَيَرْجِعُ، فإذا طالتْ عليه فَتْرَةُ الوَحْيِ غَدا لِمِثْلِ ذلك، فإذا أَوْفَى بذِرْوَةِ جبلٍ تَبَدَّى له جِبريلُ فقال له مِثْلَ ذلك
تخريجات الرواية:
- الراوي : عائشة أم المؤمنين المحدث : البخاري
المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 6982 خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
- الراوي : المسور بن مخرمة و مروان بن الحكم المحدث : البخاري
المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 2731 خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
- الراوي : كعب بن مالك المحدث : مسلم
المصدر : صحيح مسلم الصفحة أو الرقم: 2769 خلاصة حكم المحدث : صحيح
- الراوي : محمد بن مسلم بن شهاب الزهري المحدث : الألباني
المصدر : دفاع عن الحديث الصفحة أو الرقم: 40 خلاصة حكم المحدث : شاذ مرسل معضل من قول الزهري
- الراوي : عائشة المحدث : ابن حبان
المصدر : صحيح ابن حبان الصفحة أو الرقم: 33 خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه
- الراوي : معمر بن راشد المحدث : العيني
المصدر : عمدة القاري الصفحة أو الرقم: 1/102 خلاصة حكم المحدث : من بلاغات معمر
- الراوي : سلمان الفارسي المحدث : الحاكم
المصدر : المستدرك الصفحة أو الرقم: 4/784 خلاصة حكم المحدث : صحيح
- الراوي : عبدالله بن عباس المحدث : ابن جرير الطبري
المصدر : تاريخ الطبري الصفحة أو الرقم: 1/65 خلاصة حكم المحدث : في إسناده نظر
- الراوي : أبو هريرة وابن عباس المحدث : البوصيري
المصدر : إتحاف الخيرة المهرة الصفحة أو الرقم: 2/291 خلاصة حكم المحدث : كذب من داود بن المحبر
- الراوي : كعب بن مالك المحدث : البخاري
المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 4418 خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
- الراوي : سعيد بن جبير المحدث : ابن كثير
المصدر : تفسير القرآن الصفحة أو الرقم: 5/279 خلاصة حكم المحدث : موقوف وكأنه تلقاه ابن عباس رضي الله عنه مما أبيح نقله من الإسرائيليات عن كعب الأحبار أو غيره
- الراوي : لقيط بن صبرة المحدث : ابن القيم
المصدر : مختصر الصواعق المرسلة الصفحة أو الرقم: 459 خلاصة حكم المحدث : مشهور
- الراوي : أبو هريرة المحدث : ابن كثير
المصدر : تفسير القرآن الصفحة أو الرقم: 3/276 خلاصة حكم المحدث : غريب جدا
- الراوي : المسور بن مخرمة و مروان بن الحكم المحدث : البيهقي
المصدر : دلائل النبوة الصفحة أو الرقم: 4/99 خلاصة حكم المحدث : [له شواهد]
الراوي : عائشة أم المؤمنين المحدث : البغوي
المصدر : شرح السنة الصفحة أو الرقم: 7/106 خلاصة حكم المحدث : صحيح
- الراوي : المسور بن مخرمة المحدث : أبو داود
المصدر : سنن أبي داود الصفحة أو الرقم: 2765 خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح].
سأكتفي عزيزي القاريء الكريم بهذه التخريجات من كتب التراث التي أساءت في أكثرها إلي نبي الإسلام محمد صلي الله عليه وسلم , فمرة ينسبون إليه كذبا وبهتانا الحديث الذي رواه عكرة الكذاب "من بدل دينه فاقتلوه" ومرة أخري ينسبون له أنه مات ودرعه مرهون لدي يهودي نظير صاع من الشعير , والأعجب من كل ذلك حديث خادم الرسول أنس إبن مالك أن رسول الله قد مر علي تسعة من زوجاته واحدة تلو الأخري , وفي التاسعة طلب منه تحضير ماء ليغتسل في غسلة واحد بعد أن جامع زوجاته التسعة , وغير ذلك من الأحاديث والروايات المكذوبة , كما سيأتي في حلقات قادمة إن شاء الله , أما هذه الرواية التي نحن بصددها اليوم فهل يعقل إذا وضعناها علي الضابط العقلي والأخلاقي أن يلجأ النبي إلي الإنتحار بمجرد أن أنقطع الوحي لفترة وهو الذي وصفه ربه سبحانه في الآية رقم 4 من سورة القلم {وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ} والذي وصفه أيضا بأنه رسوله أرسله رحمة للعالمين في الآية 107 من سورة الأنبياء {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ}.
أفبعد ذلك نقدس هؤلاء التراثيين وكتبهم الملعونة المملؤة بالغثاء وهي التي تستوجب الحرق المعنوي وليس الفيزائي لأنها تدرس ضمن مناهج الأزهر ويقرأ أحاديثها وقصصها شيوخ المنابر علي المصليين البسطاء ويشتريها الناس من علي أرفف المكاتب في كل مكان , وحسبي الله ونعم الوكيل.