بحث داخل الموقع

مارس 19، 2015

مع الكاتب المفكر: عبد المنعم الخن حلقة 4 - الأحاديث والروايات المكذوبة في كتب التراث ج 4

الحديث المكذوب في صحيح مسلم " استأذنتُ ربِّي أن أستغفرَ لأمِّي فلم يأذنْ لي . واستأذنتُه أن أزورَ قبرَها فأذِن لي"
تخريجات الحديث:

- الراوي : أبو هريرة المحدث : مسلم
المصدر : صحيح مسلم الصفحة أو الرقم: 976 خلاصة حكم المحدث : صحيح
- الراوي : بريدة المحدث : الطبراني
المصدر : المعجم الأوسط الصفحة أو الرقم: 6/274 خلاصة حكم المحدث : لم يرو هذا الحديث عن زبيد اليامي إلا زهير بن معاوية
- الراوي : بريدة بن الحصيب الأسلمي المحدث : الألباني
المصدر : إرواء الغليل الصفحة أو الرقم: 3/224 خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح على شرط مسلم
- الراوي : بريدة بن الحصيب الأسلمي المحدث : الألباني
المصدر : أحكام الجنائز الصفحة أو الرقم: 238 خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح وبعضه على شرط الشيخين
- الراوي : بريدة المحدث : ابن حبان
المصدر : صحيح ابن حبان الصفحة أو الرقم: 5390 خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه
- الراوي : عبدالله بن مسعود المحدث : ابن كثير
المصدر : البداية والنهاية الصفحة أو الرقم: 2/260 خلاصة حكم المحدث : غريب
- الراوي : أبو هريرة المحدث : الألباني
المصدر : صحيح ابن ماجه الصفحة أو الرقم: 1287 خلاصة حكم المحدث : صحيح
- الراوي : عبدالله بن مسعود المحدث : الألباني
المصدر : السلسلة الضعيفة الصفحة أو الرقم: 5131 خلاصة حكم المحدث : ضعيف
- الراوي : أبو هريرة المحدث : ابن حبان
المصدر : صحيح ابن حبان الصفحة أو الرقم: 3169 خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه
- الراوي : بريدة بن الحصيب الأسلمي المحدث : الهيثمي
المصدر : مجمع الزوائد الصفحة أو الرقم: 1/121 خلاصة حكم المحدث : رجاله رجال الصحيح
- الراوي : عبدالله بن مسعود المحدث : الذهبي
المصدر : سير أعلام النبلاء الصفحة أو الرقم: 17/42 خلاصة حكم المحدث : هذا من غرائب الحديث.

أكتفي بهذه التخريجات ويبقي لي أن أبين كذب وشذوذ هذا الحديث الذي جاء في "صحيح مسلم" وجاء في كثير من كتب التراث كما بينت في التخريجات.
وكما بينت في الحلقة رقم 3 كذب حديث مسلم المكذوب في صفحة كتابه "صحيح مسلم" رقم : 203 "أن رجلا قال: يا رسول الله أين أبي؟ قال في النار فلما قفي دعاه فقال إن أبي وأباك في النار" , أكرر هنا ما قد بينته في الحلقة 3 أن هذا إفتراء علي رسول الله صلي الله عليه وسلم وإفتراء علي الله قبله حيث أن أم الرسول آمنةَ بنتِ وهبٍ قد ماتت قبل أن يبعث النبي رسولا والأيتين الكريمتين رقم 5 من سورة يس {لِتُنذِرَ قَوْمًا مَّا أُنذِرَ آبَاؤُهُمْ فَهُمْ غَافِلُونَ} والآية رقم 15 من سورة الإسراء {مَّنِ اهْتَدَىٰ فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ ۖ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا ۚ وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ ۗ وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّىٰ نَبْعَثَ رَسُولًا}.

فالآيتان تقرران أنه لا عذاب بالنار لمن لم يدركه رسول برسالة الدين الحق , وهؤلاء الذين ماتوا قبل بعثة الرسول يسمون "اهل الفترة" , وهي الفترة بين عيسى عليه السلام ومحمد صلى الله عليه وسلم ، قال الله تعالى في سورة المائدة الآية 19: {يَاأَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ عَلَى فَتْرَةٍ مِنَ الرُّسُلِ} , إذن هي الفترة أو الوقت الذي لا يكون فيه رسول ولا كتاب ، ويلحق بأهل الفترة من كان يعيش منعزلًا مثلًا عن العالم ، أو بعيدًا عن المسلمين ، ولم تبلغه دعوة.

فهل يعقل بعد ذلك أو يتأتي من الرسول مثل هذا الكلام وهو الذي نزل عليه الوحي آيات محكمات لقد جعله مسلم بن الحجاج بن مسلم صاحب كتاب "صحيح مسلم" وغيره , جعلوا الرسول لا يعقل كلام الله في الآيات 5 من سورة يس و15 من سورة الإسراء و19 من سورة المائدة. هذا حديث الإفك إفتروا به علي رسول الله صلي الله عليه وسلم الذي وصفه ربه بأنه علي خلق عظيم وأنه أرسله رحمة للعالمين , حسبي الله ونعم الوكيل في كل من أساء لني الإسلام وأعطي المبرر السيء للتهكم والإستهزاء بأشرف خلق الله كلهمو من أعداء الإسلام , وما الرسومات المسيئة التي تطالعنا بين حين وآخر إلا نتاج هذه الكتب العفنة المسماة بكتب التراث , كتب بشرية كتبها بشر الغث فيها أكثر من السمين و الإساءة والتشوية لدين الله الحنيف واضحة لا عذر لهم فيها , والسلام علي من أتبع الهدي.