بحث داخل الموقع

مارس 24، 2015

من جزيرة الباعوض إلي أكبر مركز تجارة عالمي .. بقلم عبد المنعم الخن



"لي كوان يو " .. هذا إسم رئيس جزيرة الباعوض توفي أمس 23 مارس 2014 عن عمر 91 عاما , تولي رئاسة الجزيرة وكانت مملؤة بالباعوض وكان دخلها القومي 2 مليار دولار فقط , نهض بها عبر سنوات حكمه التي أمتدت لأكثر من ثلاثين عاما , وبالعلم حولها إلي أكبر مركز عالمي للتجارة وأمسي جواز سفر هذه الجزيرة رقم 6 في ترتيب جوازات السفر من حيث العظمة وأصبح في مقدور حامله أن يسافر ويدخل إلي 160 دولة حول العالم بدون تأشيرة.

وأهتم بنظافتها فأصبحت أنظف بلاد العالم بعد أن كانت جزيرة مهملة يقطنها الناموس أو الباعوض أكثر مما يسكنها بني البشر , وسن القوانين وتابع تنفيدها بكل صرامة وحسم , ومنها قانون "اللبان" أو "المستيكة" , فقد كان الناس هناك متعودن علي مضغ اللبان وكانوا يلفظونه من فمهم إلي الطريق , وبمقتضي هذا القانون أصبح من يفعل ذلك معرضا لتوقيع عقوبة الغرامة عليه قدرها 500 دولار فامتنع الناس عن فعل ذلك خصوصا بعد أن رأوا وشاهدو الجهد المبذول في نظافة جزيرتهم , كما نهض بالإقصاد وشجع الإستثمارات فرفع دخلها القومي من 2 مليار دولار إلي 260 مليار دولار موزعة علي عدد سكان لا يتجاوز 5 مليون نسمة.

إن "لي كوان يو" هو معلم رئيس جمهورية الصين الذي أخذ عنه فكره ومنهجه في نهضة الأمم .. ألستم مشتاقون الآن إلي معرفة إسم هذه الجزيرة الأن؟ .. هي جزيرة سنغافورة الحالية والإسم مشتق من النمر أي هي جزيرة النمر أو دولة النمر وهو والله إسم علي مسمي , تحية للرجل الهمام "لي كوان يو" الذي مات بالأمس وحزن عليه كل فرد أسدي إليه العيش الرغد والكرامة ورفع رأسه بين دول العالم .. كل ذلك بالعلم , وكما قال الشاعر .. تعلم فليس المرء يولد عالما ... وليس أخ علم كمن هو جاهل