بحث داخل الموقع

أغسطس 09، 2014

10 نصائح أولية للتخلص من السمنة


 

السمنة أصبحت تعرف في المجلات العلمية كمرض من أمراض العصر التي أنتشرت لآسباب عدة أهما زيادة الأعتماد علي الوجبات السريعة والأعتماد الأكبر علي والتكنولوجيا التي جعلت كل شئ يدار بالريموت كنترول مما ادي الي فزادت السعرات الحرارية والدهون المشبهة بالوجبات مما ادي الي اصابة العديد من الاشخاص بمرض السمنه وفي هذا السياق نقدم أهم نصائح استشاري التغذية الدكتور' بهاء ناجي' للتغلب علي مرض السمنه 

1 - عدم تناول الوجبات السريعة لانها تحتوي علي نسبة عالية من الدهون المشبعة علاوة علي زيادة نسبة السعرات الحرارية فيها تسبب أيضا أمراض القلب وانسداد الشرايين.

2 -أستبدال السكر العادي بسكر الفاكهة لانة يحتوي علي نصف السعرات الحرارية الموجودة بالسكر العادي أو بعسل النحل لانة صحي وأكثر فائده 

3-إن شعر مريض السمنة بالجوع فيما بين الوجبات الأساسية يمكن تناول الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية مثل الخيار والخس والجيرير والفلفل الرومي والكرمب 

4 - الأهتمام بالرياضة ويفضل أن تكون رياضة السباحة لانها تمتاز بأنها تعمل علي جميع عضلات الجسم واقل إجهادا لعضلة القلب وإن لم تكن ممارسة رياضة السباحة ممكنة فيفضل أن تكون رياضة المشي لمدة خمسة عشر دقيقة يوميا تزيد تدريجيا لآن مرضي السمنة يجب أن يحتاطوا من إمكانية اجهاد القلب بالتمارين.

5 - استبدال السمن وزيت الزرة وعباد الشمس بزيت الزيتون نظرا لما يحتوية من عناصر وفيتامينات مفيدة للجسم ولكونة أقل بالسعرات الحرارية.

6- استبدال اللبن كامل الدسم ومشتقاتة مثل الزبادي والجبن.. الخ باللبن والزبادي والجبن خالي الدسم 

7- في ساعات النهار الأولي تكون قدرة جسم الأنسان علي الحرق ضعف ما تحرقة ليلا وبناء علية يجب أن يحرص مريض السمنة علي الأستيقاظ مبكرا ليزيد من نسبة حرقة للسعرات الحرارية.

8 - يجب علي متبع النظام الغذائي قياس وزنة بشكل دائم علي ميزان ثابت مرة كل اسبوع لمعرفة حجم الخسارة التي خسرها من وزنة فهذا يشجعة علي الأستمرار بالنظام.

9 - قبل الشروع في الحمية يجب علي مريض السمنة أن يجري مجموعة من التحاليل الطبية التي يحددها طبيبة المختص حتي يسير علي برنامج يتوافق مع حالتة الصحية ولا يجب علي مريض السمنة أن يتبع نظاما غذائا من تلقاء نفسة حتي لا يخسر من كثافة عظام الجسم وعضلاتة.

10- علي مرضي السمنة أن يعلموا ان ألطريق طويل وصعب ولكنة يستحق فالسمنة مرض قاتل لا يقل خطورة عن أبشع الأمراض وعليهم ألا يعتمدوا علي أنظمة التخسيس السريع حتي لا يعاني المريض فيما بعد من مشكلة 'السيليلوز 'والترهلات.