بحث داخل الموقع

مارس 06، 2016

الفصل الثالث والثلاثون - خلافة المستضيء بأمر الله من الباب الثاني - الخلافة العباسية


ستقرأون في هذا الفصل الـ 33 من الباب الثاني "الخلافة العباسية" .. كيف كان عهد  الخليفة المستضيء بأمر الله عهد خير وسعادة. ففي عهدة سقطت الخلافة الفاطمية
ومات العاضد آخر الخلفاء الفاطميين في مصر, بذلك اجتمعت الامة على خليفة واحد, وفي عهده تم تحرير القدس من الفرنجة علي يد صلاح الدين الأيوبي, وفيه أيضًا انتهاء الدولة السلجوقية بالكلية، وانحسار الوجود الصليبي بالشام بفضل جهود نور الدين محمود وخليفته صلاح الدين الأيوبي، ومنها امتداد نفوذ الخلافة ليشمل اليمن وبلاد الترك «خوارزم شاه». .. تابعونا
.
دراسة تحليلية من كتاب "مآسي الخلافة كنظام للحكم" لمؤلفه الكاتب المفكر عبد المنعم الخن - (الباب الثاني - الخلافة العباسية الفصل الثالث والثلاثون / خلافة  المستضيء بأمر الله)
من هو الخليفة المستضيء بأمر الله؟... 
هو ابو محمد حسن بن يوسف المستنجد بن محمد المقتفي بن احمد المستظهر بن عبدالله المقتدي بن ذخير الدين محمد بن عبدالله القائم بن احمد القادر, وهو الخليفة العباسي الثالث والثلاثون, ولد في بغداد في 6 شعبان, وامه (أم ولد) هي غضة الارمنية وقيل عصمت, وزوج زمرد خاتون, ودامت خلافته من عام 566ه الموافق 1170م الى ان توفي في 575ه الموافق 1180م.
.
سماته وصفاته:
كان جوادا وحسن السيرة حليما عادلا رحيمًا لينًا كريمًا، لا يبالي بما أنفق من أموال، واسع السخاء، حسن السيرة, مشفقا على الرعية أسقط (ألغي) المكوس والضرائب.
قال ابو عبد الله شمس الدين الذهبي في كتاب (سير اعلام النبلاء): كان حليما، رحيما، شفيقا، لينا، كريما.
قال ابن الجوزي في " المنتظم " بويع ، فنودي برفع المكوس ، ورد المظالم ، وأظهر من العدل والكرم ما لم نره من أعمارنا ، وفرق مالا عظيما على الهاشميين والعلويين والعلماء والمدارس والربط وكان دائم البذل للمال وليس له عنده وقع
.
توليه الخلافة:
تولى الخلافة في 8 ربيع الاخر 566 ه الموافق 19/12/1170م بعد مقتل أبيه يوسف المستنجد بالله, وعلى العادة تمت البيعة الخاصة مباشرة بعد وفاة المستنجد والبيعة العامة في اليوم التالي في قصر التاج,  وقام بأمر البيعة عضد الدين أبو الفرج ابن رئيس الرؤساء ، فاستوزره يومئذ . , ويذكر ان عادة اغلب الخلفاء العباسيين ان تتم البيعة الخاصة للحاشية ورجال الحكم مباشرة بعد انتهاء عهد الخليفة السابق, واما البيعة العامة لعامة الناس فتتم في اليوم التالي او بعد انتهاء ايام العزاء الثلاث, ويذكر ان زي العباسيين الرسمي هو اللون الاسود اما لون ملابس العزاء فهو اللون الازرق.
ولما تولي الخلافة عين ولي بن الحديثي القضاء وأمر (أي جعلهم أمراء علي الولايات) سبعة عشر مملوكاً. واحتجب المستضيء عن أكثر الناس فلم يركب إلا مع الخدم ولا يدخل عليه غيرهم.
وكان ابن كثير الحنبلي من حاشية المستضيء وينسب لابن كثير اقناع المستضيء باتباع منهج ابن حنبل.
.
أهم الأحداث في عهده:
في عهد المستضيء اجتمعت الامة على خليفة واحد, وكان ذلك في يوم الجمعة 21 محرم 567ه الموافق 24/9/1118م, بعد أن سقطت الدولة العبيدية أي الفاطمية علي يد صلاح الدين الأيوبي, إلا أن اغلب الناس لا يتذكرون من انجازات صلاح الدين الايوبي الا تحرير القدس من الفرنجة, وهذا ليس الانجاز الوحيد بل من الانجازات الاخرى التي ادت في النهاية الى تحرير االقدس توحيد بلاد الشام ومصر والتي حصل فيهن التفكك بعد وفاة نور الدين زنكي, والانجاز الاخر اسقاط خلافة بني عبيد (خلافة الفاطميين) في مصر كما تقدم.
.
وكان لسقوط خلافة بني عبيد أي الدولة الفاطمية في مصر دوي كبير على الصعيد الإسلامي والعالمي ككل، وفرح المسلمون في كل مكان، ومنها أيضًا انتهاء الدولة السلجوقية بالكلية، ومنها انحسار الوجود الصليبي بالشام بفضل جهود نور الدين محمود وخليفته صلاح الدين الأيوبي، ومنها امتداد نفوذ الخلافة ليشمل اليمن وبلاد الترك «خوارزم شاه».
قال إبن الجوزي: في خلافة المستضيء  انقضت دولة بني عبيد وخطب له بمصر وضربت السكة باسمه وجاء البشير بذلك فعلقت الأسواق ببغداد وعملت القباب (إبتهاجا وفرحا بذلك الخبر)، وصنفت كتابا سميته " النصر على مصر " وعرضته على الإمام المستضيء . 
.
قال الذهبي: في أيامه ضعف الرفض (الشيعة) ببغداد ووهى (ضعف ضعفا شديدا) وأمن الناس ورزق (شعرت) سعادة عظيمة في خلافته وخطب له باليمن وبرقة وتوزر ومصر إلى أسوان ودانت الملوك بطاعته وذلك سنة 577هـ
وقال العماد الكاتب: استفتح السلطان صلاح الدين بن أيوب سنة 577هـ بجامع مصر كل طاعة وسمع وهو إقامة الخطبة في الجمعة الأولى منها بمصر لبني العباس وعفت البدعة (أي أنتهت) وصفت الشرعة (أي سارت الأمور وفق شرع الله) وأقيمت الخطبة العباسية في الجمعة الثانية بالقاهرة وأعقب ذلك موت العاضد في يوم عاشوراء وتسلم صلاح الدين القصر.
.
والعاضد هو الخليفة الفاطمي بمصر ولما مات عمل صلاح الدين للعاضد العزاء وجد صلاح الدين في قصره من المقتنيات النفيسة والأشياء الغريبة والذخائر ما تخلو الدنيا من مثله ومن الجواهر ما لا يوجد عند غيرهم مثله‏, ونقل أهل العاضد وأقاربه إلى مكان بالقصر ووكل بهم من يحفظهم, ‏وأخرج سائر ما في القصر من العبيد والإماء فباع بعضهم وأعتق بعضهم ووهب منهم‏. ‏ وخلا القصر من ساكنه كأن لم يكن بالأمس‏.
.
وفي عهده أيضا استطاع صلاح الدين أستعادت القدس جزئيا ثم أستعادها كاملة بعد حربه مع الصليبين في عهد ابنه الناصر لدين الله. 
.
وفاته
توفي الخليفة الحسن المستضيء في 30 شوال 575هـ الموافق 30/3/1180م وكان مرضه بالحمى ابتدأ فيها يوم عيد الفطر، ولم يزل الامر يتزايد به حتى توفي بعد شهر رحمه الله, ودامت خلافته 9 سنوات تقريبا من عام 566هـ الموافق 1170م الى ان توفي في 575هـ الموافق 1180م, وتولي الخلافة بعده إبنه احمد الناصر لدين الله في 30 شوال 575ه الموافق 30/3/1180م.
.
المراجع:
إبن كثير في كتابه (البداية والنهاية
ابو عبد الله شمس الدين الذهبي في كتاب (سير اعلام النبلاء)
بن الجوزي أبو الفرج في كتابه (المنتظم في تاريخ الملوك والأمم)
أبو عبد الله محمد الملقب بـ عماد الدين الكاتب في كتابه " الفتح القسى فى الفتح القدسى "