رواه البخاري عن أبي هريرة في كتاب الوضوء بالصفحة رقم [1/364].
وفي صيغة أخر لمسلم زاد فيها مرة ثامنة بالتعفير بالتراب:
( إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فاغسلوه سبع مرات وغفروه الثامنة بالتراب بالصفحة رقم 3/183]
تخريجات أخري للحديث:
الراوي : أبو هريرة المحدث : ابن العربي , المصدر : عارضة الأحوذي الصفحة أو الرقم: 1/127 , تفرد به عبد الوهاب بن الضحاك وهو ضعيف عن إسماعيل بن عياش وهو مثله
- الراوي: أبو هريرة - المحدث : ابن حزم , المصدر : الإعراب عن الحيرة والالتباس الصفحة أو الرقم: 2/719
الراوي : أبو هريرة المحدث : ابن حزم , المصدر : المحلى الصفحة أو الرقم: 6/79
الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن حزم , المصدر : الإعراب عن الحيرة والالتباس الصفحة أو الرقم: 2/634 خلاصة حكم المحدث : رواية فاسدة
الراوي: أبو هريرة - المحدث : السفاريني الحنبلي
المصدر : كشف اللثام الصفحة أو الرقم: 1/91
الراوي: أبو هريرة المحدث : الألباني
المصدر : صحيح الجامع الصفحة أو الرقم: 8116
****************
وفي روايه أخري ( يغسل الإناء من ولوغ الكلب ثلاثا )
رواها أبو هريرة والمحدث: إبن حجر العسقلاني ومصدره: "الدراية" الصفحة أو الرقم: 1/60 خلاصة حكم المحدث : رواه الدارقطني عن أبي هريرة بهذا وزاد: (أو خمسا أو سبعا). قال: تفرد به عبد الوهاب بن الضحاك عن إسماعيل بن عياش.
وأيضا تحدث بنفس صيغة حديث أبي هريرة (يغسل الإناء من ولوغ الكلب ثلاثا): الذهبي والمصدر: "تلخيص العلل المتناهية" الصفحة أو الرقم: 113 خلاصة حكم المحدث : تفرد برفعه حسين الكرابيسي [و روي نحوه بسند فيه متهم]
هذا الحديث مردود للأسباب الآتيه:
- الإمام مالك رد هذا الحديث بشكل قاطع ، قائلا: "يؤكل صيده فكيف يكره لعابه؟".
- هذا الحديث , حديث آحاد أي لم يروه أحد غير أبي هريرة
- هذا الحديث جاء بصيغ مختلفة عن أبي هريرة فمرة سبعة ومرة ثمانية ومرة غسل بالماء ومرة إضافة تعفيره بالتراب . وهذا يدل علي إضطراب وعدم ثبوت في متن الحديث.
- في كتاب "تلخيص العلل المتناهية" الصفحة أو الرقم: 113 خلاصة حكم المحدث : تفرد برفعه حسين الكرابيسي [و روي نحوه بسند فيه متهم]
- وفي كتاب "الدراية" الصفحة أو الرقم: 1/60 خلاصة حكم المحدث : رواه الدارقطني عن أبي هريرة بهذا وزاد: (أو خمسا أو سبعا). قال: تفرد به عبد الوهاب بن الضحاك عن إسماعيل بن عياش.
- وفي كتاب "الإعراب عن الحيرة والالتباس" الصفحة أو الرقم: 2/634 خلاصة حكم المحدث : رواية فاسدة