بحث داخل الموقع

أبريل 16، 2015

مع الكاتب المفكر: عبد المنعم الخن حلقة 27 - الأحاديث والروايات المكذوبة في كتب التراث ج 27

حديث أبي هريرة في صحيح البخاري رقم 5349 , وفي صحيح مسلم رقم 2818 من انه سمع النبي (ص) يقول: ( لن يُدخِلَ أحداً عمله الجنة، قالوا ولا أنت يا رسول الله؟
قال لا ولا أنا إلا أن يتغمدني الله بفضل ورحمة، فسددوا وقاربوا ولا يتمنين أحدكم الموت إما محسناً فلعله أن يزداد خيراً، وأما مسيئاً فلعله أن يستعتب ).

.
وفي موضع آخر للبخاري أيضا:
.
لن يُدخِلَ أحدًا عملُهُ الجنَّةَ قالوا : ولا أنتَ يا رسولَ اللَّهِ ؟ قالَ : لا ، ولا أنا ، إلَّا أن يتغمَّدَنِيَ اللَّهُ بِفَضلٍ ورَحمةٍ ، فسدِّدوا وقارِبوا ، ولا يَتمَنَّيَنَّ أحدُكمُ الموتَ : إمَّا مُحسِنًا فلعلَّهُ أن يزدادَ خَيرًا ، وإمَّا مُسيئًا فلعلَّهُ أن يَستَعتِبَ
الراوي : أبو هريرة المحدث : البخاري
المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 5673
.
وفي موضع ثان ومتن (نص) آخر في البخاري:
.
لن يُنجِّيَ أحدًا منكم عملُه . قالوا : ولا أنت يا رسولَ اللهِ ؟ قال : ولا أنا ، إلَّا أن يتغمَّدَني اللهُ برحمةٍ ، سدِّدوا وقارِبوا ، واغدوا وروحوا ، وشيءٌ من الدُّلجةِ ، والقصدَ القصدَ تبلُغوا
الراوي : أبو هريرة المحدث : البخاري
المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 6463
.
وفي موضع ثالث ومتن (نص) مختلف في البخاري:
.
سدِّدوا وقارِبوا ، واعلموا أنَّه لن يُدخِلَ أحدُكم عملُه الجنَّةَ ، وأنَّ أحبَّ الأعمالِ أدوَمُها إلى اللهِ وإن قلَّ
الراوي : عائشة أم المؤمنين المحدث : البخاري
المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 6464 
.
وفي موضع رابع و متن (نص) مختلف في البخاري:
.
سدِّدوا وقارِبوا وأبشِروا ، فإنَّه لا يُدخِلُ أحدًا الجنَّةَ عملُه . قالوا : ولا أنت يا رسولَ اللهِ ؟ قال : ولا أنا ، إلَّا أن يتغمَّدَني اللهُ بمغفرةٍ ورحمةٍ . وقال عفَّانُ : حدَّثنا وُهَيبٌ ، عن موسَى بنِ عقبةَ قال : سمِعتُ أبا سلمةَ ، عن عائشةَ ، عن النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : سدِّدوا وأبشِروا
الراوي : عائشة أم المؤمنين المحدث : البخاري
المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 6467 
.
أما الحديث الذي جاء في مسلم فهذا متنه (نصه) :
.
سدِّدوا وقارِبوا وأبشِروا . فإنَّهُ لن يُدْخِلَ الجنَّةَ أحدًا عَملُهُ قالوا ولا أنتَ يا رسولَ اللَّهِ قالَ ولا أَنا إلَّا أن يتغمَّدَنيَ اللَّهُ منهُ برحمةٍ واعلَموا أنَّ أحبَّ العملِ إلى اللَّهِ أدوَمُهُ وإن قلَّ وفي روايةٍ بِهَذا الإسنادِ ولم يَذكُرْ " وأبشِروا " .
الراوي : عائشة أم المؤمنين المحدث : مسلم
المصدر : صحيح مسلم الصفحة أو الرقم: 2818
.
وفي موضع آخر في صحيح مسلم جاء المتن (النص) مغاير للنص السابق:
.
لَن يُدخِلَ أحدًا منكُم عملُهُ الجنَّةَ قالوا : ولا أنتَ يا رسولَ اللَّهِ ؟ ! قالَ : ولا أنا . إلَّا أن يتغمَّدَنيَ اللَّهُ منهُ بفضلٍ ورحمةٍ
الراوي : أبو هريرة المحدث : مسلم
المصدر : صحيح مسلم الصفحة أو الرقم: 2816
.
ولن أستطرد طويلا لرد هذا الحديث وحسبي القرآن , أن الرسول صلي الله عليه وسلم لم يقل هذا الحديث وأنه موضوع , وليس من العقل أو المنطق أن يقول الرسول (ص) مثل هذا الحديث وهو الذي نزل عليه الوحي بآيات بينات , ومن اجل ذلك فهذا الحديث يتنافى في دلالته مع الآيات التي تبين ان الجزاء قائم على العمل، كما في قوله تعالى: ((وما تجزون الا ما كنتم تعملون)) (الصافات/39) وقوله: ((وأن ليس للانسان الا ما سعى، وأن سعيه سوف يرى)) (النجم/39ـ40).
.
علماً بأن هذه الايات لا تتنافى مع الاية القائلة: ((ولولا فضل الله عليكم ورحمته ما زكا منكم من احد ابداً ولكن الله يزكي من يشاء والله سميع عليم)) (النور/21) فقد فسرت هذه الاية بأن الهداية والرشد وتزكية النفوس من الله تعالى، ولولا ذلك ما صلح للانسان عمل (لاحظ القرطبي: الجامع لاحكام القرآن، دار الكاتب العربي، مصر، الطبعة الثالثة، 1387هـ ـ1967م، ج12، ص207). واغلب الظن ان معناها يرتبط بسياق الايات التي قبلها والتي تتحدث عن الافك، وفيها دلالة على التوبة كالذي يشير اليه ابن كثير في تفسيره (ابن كثير: تفسير القرآن العظيم، دار قتيبة، ج3، ص303).