بحث داخل الموقع

أبريل 16، 2015

مع الكاتب المفكر: عبد المنعم الخن حلقة 30 - الأحاديث والروايات المكذوبة في كتب التراث ج 30

حديث " خلق الله آدم على صورته " أخرجه البخاري في صحيح البخاري (بشرح فتح الباري ) كتاب الاستئذان، باب بدء السلام، (11/ 5)، رقم (6227).
.
ورواه الإمام مسلم في صحيح مسلم (بشرح النووي) كتاب البر والصلة والآدب ، باب النهى عن ضرب الوجه.(9/ 3735)/ رقم(6532).
.
تخريجات أخري للحديث:
- خلق اللهُ آدمَ على صورتِه ، طولُه ستونَ ذراعًا ، فلما خلقه قال : اذهبْ فسلِّمْ على أولئكَ ، نفرٍ من الملائكةِ ، جلوسٍ ، فاستمعْ ما يُحيُّونك ، فإنها تحيتُك وتحيَّةُ ذريتِك ، فقال : السلامُ عليكم ، فقالوا : السلامُ عليك ورحمةُ اللهِ ، فزادوه : ورحمةُ اللهِ ، فكلُّ من يدخلُ الجنةَ على صورةِ آدمَ ، فلم يزلْ الخلقُ ينقصُ بعدُ حتى الآنَ
الراوي : أبو هريرة 
المحدث : البخاري 
المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 6227 
.
- خلق اللهُ آدمَ على صُورتهِ ، وطولُهُ سِتُّونَ ذراعًا
الراوي : أبو هريرة 
المحدث : ابن خزيمة
المصدر : التوحيد الصفحة أو الرقم: 93/1 خلاصة حكم المحدث 
.
- خلق اللهُ آدمَ على صُورتِهِ ، طولُهُ سِتُّونَ ذراعًا ، فلمَّا خلقَهُ ، قال : اذهبْ فَسلِّمْ على أولئكَ النفر ِ، وهمْ نفرٌ مِنَ الملائكةِ جلوسٌ ، فاسمعْ ما يُجيبونَكَ ، وإنَّها تَحيتُكَ وتحيةُ ذُريتِكَ ، قال : فذهبَ فقال : السلامُ عليكمْ ، فقالوا : السلامُ عليكَ ورحمةُ اللهِ ، فَزادوهُ ورحمةُ اللهِ ، قال : فَكلُّ مَنْ يدخلُ الجنَّةَ على صورةِ آدمَ طولُهُ سِتونَ ذراعًا ، فلمْ يَزلِ الخلقُ يَنقصُ حتَّى الآنَ
الراوي : أبو هريرة 
المحدث : ابن خزيمة
المصدر : التوحيد الصفحة أو الرقم: 93/1 
.
- خلَق اللهُ آدَمَ على صورتِه وطولُه سِتُّونَ ذراعًا فلمَّا خلَقه قال : اذهَبْ فسلِّمْ على أولئك النَّفرِ ـ وهم مِن الملائكةِ جلوسٌ ـ فاستمِعْ ما يُحَيُّونَك فإنَّها تحيَّتُك وتحيَّةُ ذُرِّيَّتِك قال : فذهَب فقال : السَّلامُ عليكم فزادوه : ورحمةُ اللهِ قال : فكلُّ مَن يدخُلُ الجنَّةَ على صورةِ آدَمَ طولُه سِتُّونَ ذراعًا فلَمْ يزَلِ الخَلْقُ ينقُصُ حتَّى الآنَ
الراوي : أبو هريرة 
المحدث : ابن حبان
المصدر : صحيح ابن حبان الصفحة أو الرقم: 6162 
.
- خلق اللهُ آدمَ على صُورتِه ، وطُولُه سِتُّونَ ذِراعًا ، ثُم قال : اذْهبْ فَسَلِّم على أُولئِكَ النَّفَرِ – وهُم نَفَرٌ من الملائِكةِ جُلُوسٌ – فاسْتمِعْ ما يُحَيُّونَك ؛ فإِنَّها تَحَيَُّتُك وتَحيةُ ذُرِّيَّتِكَ ، فذَهبَ فقال : السَّلامُ عليكم ، فقالُوا : السَّلامُ عليكَ ورحمةُ اللهِ ، فزَادُوهُ ( ورَحمةُ اللهِ ) فكُلُّ مَن يَدخلُ الجنةَ على صورةِ آدمَ في طُولِه سِتُّونَ ذِراعًا ، فلمْ تَزلْ الخَلْقُ تَنقُصُ بعدَه حتى الآنَ
الراوي : أبو هريرة 
المحدث : الألباني
المصدر : صحيح الجامع الصفحة أو الرقم: 3233 
.
- خلق اللهُ آدمَ [ علَى صورتِه ] ، وطولُه ستُّونَ ذراعًا ، [ ثمَّ ] قال : اذهَبْ فسلِّمْ علَى أولئِكَ [ نفرٌ من ] الملائكةِ [ جُلوسٌ ] فاستَمعْ ما يُحَيُّونَك ؛ فإنَّها تحيَّتُك وتحيَّةُ ذرِّيتِكَ ، فقالَ : السَّلامُ عليكُمْ ، فقالوا : السَّلامُ عليْكَ ورحمةُ اللهِ ، فزادوه : ورحمةُ اللهِ ، فكُلُّ من يدخُلُ الجنَّةَ على صورتِه ، فلم يزلْ ينقُصِ الخلقُ حتَّى الآنَ
الراوي : أبو هريرة 
المحدث : الألباني
المصدر : صحيح الأدب المفرد الصفحة أو الرقم: 749 
..
هذا الحديث يرويه همام بن منبه أخو وائل بن منبه، وكلاهما كانا يهوديين وأسلما. همام بن منبه يقول هذا ما حدثني به أبو هريرة رضي الله عنه وأرضاه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال "خلق الله آدم على صورته" وهنا علامة استفهام كبيرة.. ما المقصود؟ صورة الله أو صورة آدم؟.. نحن نرجح على صورته أي على صورة آدم. يعني أن آدم لم يترق ولم يتطور في الخلقة، وإلا الشبهة قائمة بما أن همام بن منبه أصله يهودي وأسلم. الشبهة قائمة أنه قد يحتمل أن يراد على صورة الرحمن لأن هذا مذكور في التوراة "نخلق بشراً على صورتنا". هذا الحديث اسمه حديث "الصورة"، وكذا حديث أبي مسعود الأنصاري أيضاً قال النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تضربه.. فإن الله خلق آدم على صورته"، وقد صرّح في بعض الطرق "على صورة الرحمن"، فهذا من دسيس الإسرائيليات "ليس كمثله شيء" صدق الله العظيم. نحن لسنا على شكل الله.. الله ليس له هذا الشكل.. أعوذ بالله.
.
والخلاصة أن هذا الحديث لا يعقل أن يقوله النبي صلي الله عليه وسلم وأنما هو حديث مدسوس ومفتري به علي الرسول صلي الله عليه وسلم من قبل وائل بن منبه الذي حدث به أبا هريرة , وذلك لأن النبي هو أحرص الخلق علي ألا يتحدث بحديث يخالف آية صريحة في القرآن الكريم الذي أنزل عليه ومنها ( فَاطِرُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَمِنَ الْأَنْعَامِ أَزْوَاجًا ۖ يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ ۚ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ۖ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ) الشورة آية 11