بحث داخل الموقع

أبريل 17، 2015

مع الكاتب المفكر: عبد المنعم الخن حلقة 31 - الأحاديث والروايات المكذوبة في كتب التراث ج 31

حديث ان النبي (ص) نادى عدداً من قتلى المشركين فقال: ( هل وجدتم ما وعدكم الله ورسوله حقاً فإني قد وجدت ما وعدني الله حقاً، فقال عمر: يا رسول الله كيف تكلم أجساداً لا أرواح فيها؟ قال (ص): ما أنتم بأسمع لما أقول منهم غير أنهم لا يستطيعون أن يردوا عليّ شيئاً ).
.
هذا الحديث جاء في صحيح مسلم، برقم 2873، كذلك: صحيح البخاري، برقم 3802
.
وجاء أيضا في موضع آخر في صحيح البخاري كما يأتي:
فقال رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم وهو يُلْقيهُم : هل وجدْتم ما وعدَكم ربُّكم حقًا ؟,قال موسى: قال نافعُ: قال عبدُ اللهِ: قال ناسٌ من أصحابِه: يا رسولَ اللهِ تنادي ناسًا أمواتًا! قال رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: ما أنتم بأسمعَ لما قلتُ منهم.
الراوي : عبدالله بن عمر 
المحدث : البخاري
المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 4026 
.
وجاء أيضا في موضع آخر من صحيح مسلم كما يلي:
كنا مع عمرَ بين مكةَ والمدينةَ . فتراءينا الهلالَ . وكنتُ رجلًا حديدَ البصرِ . فرأيتُه . وليس أحدٌ يزعمُ أنَّهُ رآهُ غيري . قال فجعلتُ أقولُ لعمرَ : أما تراهُ ؟ فجعل لا يراهُ . قال يقول عمرُ : سأراهُ وأنا مستلقٍ على فراشي . ثم أنشأ يُحدِّثنا عن أهل بدرٍ فقال : إنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ كان يُرينا مصارعَ أهلِ بدرٍ بالأمسِ . يقول " هذا مصرعُ فلانٍ غدًا ، إن شاء اللهُ " قال فقال عمرُ : فوالذي بعثَه بالحقِّ ! ما أخطؤا الحدودَ التي حدَّ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ . قال فجعلوا في بئرٍ بعضهم على بعضٍ فانطلق رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ حتى انتهى إليهم فقال " يا فلانُ بنُ فلانٍ ! ويا فلانُ بنُ فلانٍ ! هل وجدتم ما وعدكم اللهُ ورسولُه حقًّا ؟ فإني قد وجدتُ ما وعدني اللهُ حقًّا " . قال عمرُ : يا رسولَ اللهِ ! كيف تكلم أجسادًا لا أرواحَ فيها ؟ قال " ما أنتم بأسمعَ لما أقولُ منهم . غير أنهم لا يستطيعون أن يردُّوا عليَّ شيئًا " .
الراوي : أنس بن مالك 
المحدث : مسلم
المصدر : صحيح مسلم الصفحة أو الرقم: 2873 
.
وجاء في مسند أحمد كما يلي:
اطَّلع رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ على أهلِ القليبِ ببدرٍ ثم ناداهم فقال : يا أهلَ القليبِ هل وجدْتم ما وعدَكم ربُّكم حقًّا ؟ قال أناسٌ من أصحابِه : يا رسولَ اللهِ أتنادي ناسًا أمواتًا ؟ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ : ما أنتم بأسمعَ لما قلتُ منهم
الراوي : عبدالله بن عمر المحدث : أحمد شاكر
المصدر : مسند أحمد الصفحة أو الرقم: 9/11 
.
يعد هذا الحديث معارضاً لقوله تعالى: (( إنّك لا تسمع الموتى ولا تسمع الصّمّ الدّعاء إذا ولّوا مدبرين)) (النمل/80) وقوله: ((وما يستوي الأحياء ولا الأموات إنّ الله يسمع من يشاء وما أنت بمسمع من في القبور)) (فاطر/22). 
.
وفي حديث اخر ان السيدة عائشة أم المؤمين رضي الله عنها اعترضت على ناقلي الرواية بالايتين السابقتين، حيث جاء في صحيح مسلم ان 
عائشة اعترضت على الرواية السابقة واعتبرت من رواها قد وهل وان النبي لم يقل إنهم ليسمعون ما أقول، بل قال: إنهم ليعلمون أن ما كنت أقول لهم حق ثم قرأت الايتين المشار اليهما سلفاً.