بحث داخل الموقع

أبريل 10، 2015

مع الكاتب المفكر: عبد المنعم الخن حلقة 22 - الأحاديث والروايات المكذوبة في كتب التراث ج 22

حديث أبي هريرة والذي أخرجه البخاري في صحيحة بالرقم 5782
( إذا وقع الذبابُ في إناءِ أحدِكم فليغمسْه كلَّه ، ثم ليطرحْه ، فإن في أحدِ جناحيه شفاءً وفي الآخرِ داءً ).
________________________

تخريجات أخري للحديث:

( أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ قالَ : إذا وقعَ الذُّبابُ في إناءِ أحدِكُم فليغمِسهُ كُلَّهُ ثمَّ ليطرحهُ فإنَّ في أحدِ جَناحيهِ شفاءً وفي الآخرِ داءً )
الراوي : أبو هريرة المحدث : ابن عبدالبر 
المصدر : التمهيد الصفحة أو الرقم: 1/337
_________________________

( أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ قالَ : إذا وقعَ الذُّبابُ في إناءِ أحدِكُم فليغمِسهُ كُلَّهُ ثمَّ ليطرحهُ فإنَّ في أحدِ جَناحيهِ شفاءً وفي الآخرِ داءً )
الراوي : أبو هريرة المحدث : النووي
المصدر : الخلاصة الصفحة أو الرقم: 1/67
__________________________

وفي صيغة أخري:
( إذا وقَع الذُّبابُ في إناءِ أحدِكم فلْيغمِسْه فإنَّ في أحدِ جَناحيه داءً وفي الآخِرِ شفاءً وإنَّه يتَّقي بجَناحِه الَّذي فيه الدَّاءُ فلْيغمِسْه كلَّه ثمَّ لِينزِعْه )
الراوي : أبو هريرة المحدث : ابن حبان
المصدر : صحيح ابن حبان الصفحة أو الرقم: 5250
_________________________

( إذا وقَع الذُّبابُ في إناءِ أحدِكم فإنَّ في أحدِ جَناحيهِ داءً وفي الآخَرِ شفاءً وإنَّه يتَّقي بجَناحِه الَّذي فيه الدَّاءُ فليغمِسْه كلَّه ثمَّ لِينزِعْه )
الراوي : أبو هريرة المحدث : ابن حبان
المصدر : صحيح ابن حبان الصفحة أو الرقم: 1246
________________________

( إذا وقع الذباب في إناء أحدكم ؛ فامقلوه ، ثم انقلوه ؛ فإن في أحد جناحيه داء ، وفي الآخر شفاء ، وإنه يتقي بجناحه الذي فيه الداء ؛ فليغمسه كله )
الراوي : أبو هريرة المحدث : ابن حجر العسقلاني
المصدر : تخريج مشكاة المصابيح الصفحة أو الرقم: 4/133
_________________________

( إذا وقعَ الذُّبابُ في إناءِ أحدِكمْ ، فإنَّ في أحدِ جَناحَيْهِ داءً ، والآخَرِ شفاءً . وإنَّه يتَّقِي بالجناحِ الَّذي فيهِ الدَّاءُ ، فلْيَغْمِسْهُ كلَّهُ ، ثمَّ لِينزِعْهُ )
الراوي : أبو هريرة المحدث : الذهبي
المصدر : سير أعلام النبلاء الصفحة أو الرقم: 6/322
_________________________

وفي صيغة ثالثة:
( إذا وقع الذبابُ في إناءِ أحدِكم ؛ فامْقُلُوه، ثم انقُلُوه ؛ فإن في أَحَدِ جَناحَيْهِ داءٌ، وفي الآخَرِ شِفاءٌ، وإنه يَتَّقِي بجناحِه الذي فيه الداءُ ؛ فَلْيَغْمِسْهُ كُلَّهُ ) .
الراوي : أبو هريرة المحدث : الألباني
المصدر : تخريج مشكاة المصابيح الصفحة أو الرقم: 4071
________________________

هذه بعض كتب التراث التي دونت الحديث , وكما ترون فإن الراوي هو أبو هريرة وحده ولا أحد غيره روي هذا الحديث , إذن هو حديث آحاد , وبجانب ذلك أنكره الكثير من المفكرين والعلماء، منهم على سبيل المثال الدكتور محمد توفيق صدقي، الذى نفى صحته في مجلة "المنار"، ورشيد رضا في نفس المجلة قائلا: "حديث الذباب غريب عن الرأي والتشريع جميعا،… ولم نر أحدا من المسلمين، ولم نقرأ عن أحد منهم العمل بهذا الحديث.

دعا الكاتب فهد بن عامر الأحمدي عبر مقال في صحيفة الرياض إلى (عدم التحرج من مراجعة كثير من المتون القديمة على ضوء المستجدات العلمية والطبية الحديثة) وإلى ( الاعتراف بأن كثيرا من الأحاديث -التي كنا نعدها صحيحة في الماضي- قد لا تكون كذلك في ضوء الوقائع المؤكدة أو البراهين المستجدة في عصرنا الحاضر) وعلى ضوء ذلك قام الكاتب بمراجعة عدد من الأحاديث التي وصفها بقوله (يصعب في عصرنا الحاضر قبول أحاديث كثيرة أصبحت متونها تخالف الواقع أو لا تتفق مع اكتشافات علمية جديدة أصبحت في حكم البدهي والمؤكد) .

وقال الكاتب في معرض حديث "إذا وقع الذباب فى إناء أحدكم فليغمسه، فإن في احد جناحيه داء وفي الآخر دواء" أن هذا الحديث لم يعد مقبولا طبيا بعد اكتشاف مسؤولية الذبابة عن نقل 42 مرضا خطيرا -ولا تصدق من يدعي وجود مضاد خارق على جناحها.

وبصرف النظر عن أن هذا الحديث هو حديث آحاد أي لم يروه غير أبو هريرة فأنه لا يستقيم مع الضابط العقلي والتفكير والتدبر الذي أمرنا الله بالأخذ به في كثير من الآيات حتي في قرآنه سبحانه قال حل وعلا { أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها} محمد 24